اليهودية

اليهودية

اليهودية هي اقدم الديانات الابراهمية حيث تعود بحسب تقاليد اليهودية الي نبي الله موسي علية السلام في مصر وقت وجود بني اسرائيل فيها رغم أن تعداد اليهود تقريبا حوالي15مليون يهودي وهو في حد ذاته يعتبر قضية خلافية حول قضية "من هو اليهودي" الكتاب المقدس الذي أنزل على موسى في عقيدة اليهود وهو التوراه. لكن أحكام وشرائع التوراة تشرحها الشريعة الشفوية وهي الشرح الحاخامي لنصوص التوراة والذي قد سجل لاحقا في التلمود .
وقيل التهود في اللغة التي كان يتحدثها موسي بمعنى العودة أو التوبة كما جاء في القران (إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ) سورة الاعراف:156] أي تبنا إليك وعدنا.
يرى الدارسون أن "اليهودية" كمصطلح لا يشير إلى النسق الدين للعبرانيين قبل تدوين العهد القديم أثناء الهجرة الاولي الي بابل 578 ق.م، أي بعد نبي الله موسي بمئات السنين واستمر التدوين حتى القرن الثاني قبل الميلاد، في وقت أصبحت فيه العبرية لغة ميتة لا تستخدم إلا في الطقوس الدينية بينما أصبحت الارامية لغة اليهود .
الديانة اليهودية هي ديانة غير تبشيرية اي ان تعاليم اليهود اليوم لا تسمح للآخرين بالانتماء إليها يعتقد الشعب اليهودي أنه يخدم ربه بالصلاة ومراعاة الوصايا التوراتية كما يعتقد أنه هو الشعب الحامل للرسالة وليس لغيرهم الحق في ذلك.
تؤمن اليهودية بالافتداء والخلاص والنجاة لكنها تختلف عن العديد من الديانات الأخرى في أن السبيل إلى الخلاص والنجاة في الحياة الأخرى لا يكون بالعقيدة وإنما بالأفعال أي أن الأفعال الصالحة هي التي تمكن البشر من النجاة وليس العقيدة التي يتبعونها ويدخل في موضوع شعب الرسالة أو الشعب المختار بعض الاعتقادات الحلولية.